کد مطلب:18156 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:165

عبدالغفار بن القاسم، أبو مریم الأنصاری
و صفوه بالاعتناء بالعلم و بالرجال، و قال شعبة: لم أرَ أحفظ منه، و قال ابن عدی: سمعت ابن عقدة یثنی علی أبی مریم و یطریه، وتجاوز الحدّ فی مدحه حتی قال: لو ظُهر علی أبی مریم ما اجتمع الناس الی شعبة [1] .

قال ابن كثیر بعد إیراده حدیث الدار: تفرّد به عبدالغفار بن القاسم، أبو



[ صفحه 143]



مریم، و هو كذّاب شیعی، اتهمه علی بن المدینی و غیره بوضع الحدیث، و ضعّفه الباقون. [2]

و لو سلّمنا بقول ابن كثیر، فإن حدیث الدار روی من طرق اُخری صحیحة لیس فیها عبدالغفار بن القاسم [3] ، لكنه أغمض عنها و ادّعی تفرّد أبی مریم بروایة الحدیث.


[1] لسان الميزان 4: 42 / 123.

[2] البداية و النهاية 3: 40.

[3] راجع: ترجمة الإمام علي عليه السلام من تاريخ دمشق 1: 99 / 137، تاريخ الطبري 2: 219، خصائص النسائي: 18، مسند أحمد 1: 159، شواهد التنزيل 1: 420 / 580 و غيرهم.